نجاح أولى رحلات الطيران الشارتر من جدة إلى شرم الشيخ جاذبة 360 سائح سعودي

 

سامح سعد: مجموعة شركات السياحة العربية اعتمدت على آليات غير تقليدية وأكثر جماهيرية في الترويج

مصر لم تحصل على ما تستحقه من السائحين السعوديين مقارنة بالإمارات وتركيا

51 شخصية سعودية من المشاهير يشاركون في حملة تنشيط الحركة من أسواق الخليج المستهدفة


كتب- أكرم مدحت

استقبلت مدينة شرم الشيخ خلال الأسبوع الماضي أول رحلتين طيران عارض "شارتر" من مدينة جدة السعودية، على متن كل منها 179 راكبا، لقضاء عطلة الربيع في مدينة السلام، لتكون النتاج العملي لفاعليات الملتقى الأول السياحة العربية الذي أقيم في مدينة الرياض منتصف يناير الماضي.

نظمت هاتين الرحلتين مجموعة تحالف السياحة العربية التي تكونت خلال فعاليات الملتقى، من 4 شركات مصرية، وشركتان سعوديتان، هما "توب سبرنج"، و"نيو إيرا" بجدة، وأبرز شركات السياحة المصرية التي اشتركت في الترويج لشرم الشيخ هم شركة "جي أي تي"، الوادي، دانا، الرواد، وروكا، وهي المجموعة الوحيدة التي أطلقت رحلات شارتر هذا الربيع من السعودية، في إطار الترويج السياحي لمصر، وتدعيما لمبادرة المليون سائح من المملكة السعودية تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين.

وغادرت شرم الشيخ مساء أمس الأحد الطائرة الثانية، والتي استضافت فيها هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع المكتب السياحي المصري في أبوظبي، ومجموعة تحالف شركات السياحة العربية، 51 شخصية من نجوم المجتمع السعودي والفنانين والإعلاميين والصحفيين، أبرزهم المطرب السعودي الشهير عبادي الجوهر، ومقدم البرامج السعودي محمد الشهري، والإعلاميات أريج جلال، روزانا اليامي، وهما من أشهر المدونين حيث لديهم أكثر من مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

فضلا عن سعد زهيري كبير مذيعي محطة الراديو "مكس إف إم"، والذى أجرى لقاء على الهواء مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، تابعه نحو 4 ملايين مستمع، ليتحدث خلاله عن مدينة شرم الشيخ ووسائل الجذب فيها للمواطن السعودي.

ومن جانبه، أبدى الوفد السعودي عن مدى حبه وارتباطه بمصر كبلدهم الثاني، ووعدوا بنقل الصورة الآمنة التي وجدوا عليها مدينة السلام للشعب السعودي، وكل الشعوب العربية لدعم السياحة المصرية.

وفي هذا السياق أوضح سامح سعد المستشار التسويقي لمجموعة التحالف ومستشار وزير السياحة للترويج سابقا، في تصريحات لموقع "ترافل يالا نيوز"، أن الرحلة الأولى كانت في الفترة من 10 إلى 15 مارس الجاري، والثانية كانت من 15 وحتى 20 من نفس الشهر، والأخيرة تضمنت الوفد المشاهير السعوديين.

وقال سعد أن خطة الترويج في السوق العربي وخاصة السعودي يجب أن تعتمد على آليات غير تقليدية وأكثر فعالية بعيدا عن النمطية في التسويق والتي لم تحصل مصر على ما تستحقه من عدد السائحين السعوديين حتى الآن، في حين أن دول أخرى كان لها نصيب كبير جدا أبرزها الإمارات التي جذبت العام الماضي 4.5 مليون سعودي، وهنا الفائدة مزدوجة عددية ومادية لأن السعودي إنفاقه مرتفع، علاوة على تركيا التي استقطبت مليون سعودي، بينما مصر زارها نحو 430 ألف سائح سعودي.

وأشار سعد إلى أن نجاح التعاقد على رحلات شارتر إلى مدينة شرم الشيخ من السعودية لم يكن سهلا، أو اعتمد على دعم وزارة السياحة وهيئة التنشيط لتفعيله، وإنما بدأت الفكرة عندما دعا وزير السياحة هشام زعزوع نحو 20 شركة سياحة من كبرى الشركات التي تعمل في السوق العربي، للتعاون وإبداء أفكارهم لكيفية تنشيط السياحة العربية إلى مصر، وبالتالي الفكرة والتحرك جاءوا من أصحاب الشركات، ثم طلب الدعم من الوزارة وليس العكس، فهناك من ينتظر الدولة أن تعمل له أو ينتقد فقط، إلى أن اتفقت 6 شركات على إقامة الملتقى للتسويق لرحلات من السعودية أولا، ثم باقي دول الخليج في خطوات متوالية.

لافتا إلى الدعم الذي قدمته فنادق مدينة شرم الشيخ، باشتراكهم بالمعرض، ودعمهم لمجموعة التحالف بتسهيلات خاصة وأسعار تحفيزية، واستضافة لبعض الشخصيات من المشاهير بالوفد السعودي.